تحرص العديد من الشركات على تمييز شعارها التجاريّ ليكون الأفضل والأكثر احترافيّة، ولهذا ينصح خبراء التصميم بضرورة أن يكون الشعار ابتكاري وبسيط، وعادةً ما يكون ذلك بدمج رمز وكلمة في داخل الشّعار التّجاريّ، وتستخدم بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة رموز فقط دون أي كلمات مثل ستاربكس أو مرسيدس، ومن المؤكد أن هذه الشعارات أضافت الكثير لصورة هذه الشركات ولتسويقها؛ إذ أصبحت الشركة تُعرف فقط من خلال شعارها.
وتجدر الإشارة هنا لأنَّ تصميم شعار تجاري احترافي يتميّز بالعديد من المواصفات، وإليكم هذه المواصفات كالتالي:
- البساطة: تُعتبر البساطة من أكثر المواصفات التي يمتاز بها الشعار الاحترافيّ، إذ يكون الهدف الرئيسي من الشعار هو الربط بين رمز الشركة أو المؤسسة مع الصورة الذهنية المُتخيَّلة عنها، وجعلها سهلة التذكر، ومن هذا المنطلق فإنَّ البساطة هي الأساس التي وجب مراعاته عند تصميم الشعار المناسب لشركتك أو مشروعك، فالشعارات البسيطة أقدر على تحقيق أهدافها المرجوة منها، ولعل خير مثال على هذا شعار McDonald، الذي يتألف من الحرف الأول من اسم الشركة دون إضافة أو زخارف أو تعقيدات.
- الترابط بين الشعار ومجال العمل: لا بُد من مراعاة الترابط عند تصميم الشعار الاحترافي؛ بحيث يترابط الشعار مع هدف ومجال العمل المرجوّ من تصميم الشعار الخاصّ به، ويجب أن يكون الشعار مناسبًا للمجال الذي تنشط فيه؛ فإن كنت تريد تصميم شعار لشركة محاماة، فينبغي أن يكون التصميم جادًا، وبعيدًا عن أي نماذج هزلية؛ هذا بالإضافة إلى ضرورة مراعاة احتواء الشّعار على دلالات خاصّة بمجال العمل.
- التميز: ولعل التميز في تصميم الشعار عند صناعة العلامة التجارية هو الذي يجعل من شعاركم احترافي مقارنةً مع شعارات المنافسين الآخرين، إذ يجب تمييز الشعار بخواص فريدة حتى لا يخلط الجمهور بين خدماتكم ومنتجاتكم، وبين خدمات ومنتجات المنافسين، ولهذا يُنصح عند البدء في تصميم شعار باستخدام اللونين الأبيض والأسود فقط، فذلك يساعد على تحديد الشكل أو النموذج المطلوب للشعار. لأنّ الألوان تُعدّ أمرًا ثانوياً في التصميم.
- التركيز على الذاكرة: يمتاز الشعار المثالي والاحترافي بتركيزه وتعليقه في الأذهان منذ الوهلة الأولى، بحيث لا ينساه الناس ويمكن أن يتذكروه لو رأوه لبضع ثوانٍ فقط.
- التعليم من الآخرين: يُمكنكم إعداد شعار احترافيّ من خلال الاستفادة من تجارب الآخرين في إعداد الشعارات الناجحة، والتعلّم منها ومن الخبراء في مجال التصميم، ومراعاة تجنّب التقليد، والإبداع في تصميم الشعار قدر المُستطاع.