تجارة التجزئة هي مجموعة عمليات تجارية تساعد المشتري على شراء سلعة أو خدمة معينة، وذلك لاستخدامها بشكل شخصي، وهي بيع الخدمات والمنتجات للأشخاص على شكل وحدات معينة، أو قطع ويعتمد على المقايضة بين العناصر ذات القيمة المتشابهة في بدايته، ثم ينتشر بين التجار المتجولين، وتطورت هذه التجارة مع ظهور الأشكال الأولى للأسواق التجارية.
خصائص تجارة التجزئة
تمتاز تجارة التجزئة بعد خصائص تجعلها مختلفة عن أنواع التجارة الأخرى في المجال، ومن هذه الخصائص:
- تعزيز التفاعل المباشر مع الأفراد من المستهلكين والعملاء النهائيين.
- يعتبر حجم المبيعات وكميتها كبيرا تقريبا، ولكن قد يواجه انخفاض في قيمة السعر النقدي الخاص بها إذا ما قٌورنت مع تكلفة التصدير والتصنيع.
- يعتمد نجاح تجارة التجزئة على توفير خدمات للأفراد من العملاء بشكل كبير.
- توفر عروض مبيعات مٌعتمدة على الترويج والتسويق.
- تعتبر أماكن ومناطق البيع التي تعتمد على التجزئة من أكثر أنواع الأعمال التجارية المنتشرة في جميع دول العالم.
- تساعد تجارة التجزئة على توفير فرص العمل لجميع الأفراد ومن مختلف الفئات العمرية.
أهمية تجارة التجزئة
تعتبر تجارة التجزئة من أهم الأعمال التجارية في العالم، سواء كانت للأفراد أو للمنشآت بشكل عام، ويمكن تلخيص أهميتها كما يلي:
- تساعد منشآت التصنيع على الاهتمام بإنتاج المنتجات، وذلك دون الحاجة لتقديم جهد كبير للتفاعل مع المستهلكين النهائيين الذين يرغبون بشراء هذه المنتجات.
- تعتبر المرحلة الأخيرة من مراحل التوريد من المنتجين للمستهلكين.
- تساهم في عرض المنتجات والتعريف بفوائدها ومميزاتها ومواصفاتها.
- تنفيذ جميع الأمور التي تلزم لحصول الافراد على السلع التي تناسبهم ضمن الأسعار المناسبة.
- تقديم بعض الخدمات الإضافية مثل تغليف المنتجات بورق الهدايا، وتقديم بعض النصائح التسويقية، وغيرها من الخدمات.
أنواع متاجر التجزئة
هناك العديد من المتاجر التي تعتمد على تجارة التجزئة في أعمالها، وتهدف لتوفير المنتجات للمستهلكين، وذلك لاستهلاكها بشكل مباشر، ومن هذه المتاجر:
- المتاجر، وهي محلات تبيع مجموعة كبيرة من المنتجات، والتي تكون مرتبة ضمن فئات موزعة على أقسام مختلفة في كل متجر.
- السوبرماركت والبقالة، وتحتوي على مجموعة من المواد الغذائية والسلع المختلفة، والتي قد تبيع أيضا أدوات منزلية ومواد استهلاكية.
- تجار التجزئة، وهم مجموع تجار لديهم مخازن لتخزين مجموعة مختلفة من البضائع، لبيع كميات كبيرة منها بسعر أقل من سعر التجزئة.
- التجار المتخصصون، وهم يتخصصون ببيع نوع معين من السلع، مثل الملابس فقط.
- تجار التجزئة المُريحة، وهي تشكل قسم من مكان بيع التجزئة، مثل بيع الوقود للعملاء، وتفوير خدمة تعبئته في مركباتهم.
- التجزئة التي تعتمد على الخصم، وهي بيع عدة منتجات وسلع تابعة لعلامات تجارية مختلفة، وبناءا على أسعار تقل عن التجزئة، وتساعد التجار على توفير عدة منتجات لعملائهم.
- بائع التجزئة المتنقل، وهو عندما يعتمد تجار التجزئة على استخدام الهواتف الخلوية لتسويق منتجاتهم وبيعها، ولتنفيذ عملياتهم التجارية، والمساهمة في شخن البضاعة للعملاء بشكل مباشر.
- تجارة التجزئة من خلال الإنترنت، وهي تسويق منتجات التجزئة من خلال الإنترنت، ثم شحنها للعملاء، وتوصيلها لهم بعد شرائهم لها، دون الحاجة لدفع نفقات زيارة تجارة التجزئة التقليديين.