استعن بأفضل النصائح للتخلص من العفن والفطريات على الجدران!

مما لا شك فيه أن ظهور العفن والفطريات على جدران غرفتك أو في أي موقع في منزلك هو أمر مزعج للغاية، ولا يتوقف ضرر ذلك عند حدود المظهر غير المرغوب للجدران المتعفنة وإنما يترتب عليه التسبب في الحساسية لدى بعض الأشخاص أو مشاكل صحية نحن في غنى عنها، ولذلك من المهم العمل على تنظيف أي بقع للعفن أو الفطريات بمجرد ظهورها على الجدران، ويمكن الاستعانة بما يلي من نصائح وإرشادات لضمان أن تتم هذه المهمة على أفضل نحو ممكن:

  • استخدم محلولاً فعالاً لإزالة العفن، وهنا يمكنك استخدام منتج جاهز من السوق أو صنع واحد مناسب بنفسك من خلال مزج جزء من المبيّض مع ثلاثة أجزاء من الماء.
  • استعن بفرشاة خشنة لفرك المنطقة من الجدار المصابة بالعفن أو الفطريات، والتي عادة ما تكون سوداء اللون.
  • بعد فرك المنطقة السوداء استخدم الماء وقطعة قماش لشطف المنطقة وتجفيفها جيداً، وبعدها اتركها لتجف تماماً بالهواء.

ملاحظة: تجنب تماماً القيام بخلط منتجات التنظيف معاً، كخلط المبيض مع المنتجات المصممة خصيصاً لتنظيف الجدران من العفن والفطريات؛ فذلك قد ينتج عنه تفاعلات كيميائية ذات آثار شديدة وغير مرغوبة على صحتك.

بعد العمل على تنظيف المناطق السوداء على الجدران فإن الخطوة التالية تتمثل باتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع ظهور هذه البقع مجدداً، ومما يمكن التوصية به بهذا الخصوص ما يلي:

  • التخلص من ظروف الرطوبة التي تتسبب في ظهور العفن والفطريات، وذلك بالحفاظ على جفاف وتهوية الأماكن الرطبة كالحمامات والمطبخ، والتأكد من جفاف ستائر الحمام والمناشف باستمرار، بالإضافة لصيانة التسريبات فور اكتشافها؛ للحؤول دون تسرب الرطوبة لتحت الأرضيات والتجاويف الأخرى.
  • تركيب جهاز إزالة الرطوبة الكهربائي في المناطق المتضررة بالعفن بشدة، فهو يساعد كوسيلة وقائية على المدى البعيد.
  • شراء منتج مخصص للقضاء على العفن والفطريات؛ فمثل هذه المنتجات تحارب الجراثيم وتمنعها من الاستقرار مجدداً في المنطقة التي يتم استخدامها فيها.
  • إذا كان عزل المنزل الخاطئ هو السبب في ظهور العفن مراراً وتكراراً، فسيكون من الأفضل القيام بترقية عزل المنزل؛ لتقليل تأثر الجدران بتكثيف البخار وبالتالي ظهور العفن.